تعريفات ومصطلحات تجربة المستخدم ومادور كل منها وتعريفها
شئ أساسي فى فهم تصميم تجربة المستخدم لذلك في هذا الموضوع
سنلقي الضوء بإمثلة عملية على
مراحل انتاج تصميم تجربة المستخدم مع التعريفات
*******
أولاً المجال البحثي UX Research
أختبر الأفكار
المنتجات الالكترونية سواء كانت مواقع ويب أو تطبيقات موبايل هيا عبارة عن نوعين
اذا جاز لنا التصنيف
الاول : عبارة عن تطوير لفكرة موجوده مسبقا ً- مثل صناعة مواقع التجارة الإلكترونية
الثاني : عبارة عن مشكلة تريد حلها بالتكنولوجيا مثل - تطببيقات لحث المواطنين على التبرع بالدم
فالنوع الاول من المنتجات أنت لاتحتاج الي إن تختبر الفكرة ربما العميل
يطلب منك مشروع أحياناً لا يحل مشكلة سنتحدث عنها فالنوع الثاني
اما هذا النوع انت لست بحاجة لدراسة الأفكار ووضع إفتراضات
النوع الثاني أنت من البداية تحتاج الي اختبار للفكره لتبحث عن ما إن كنت تصنع تصميم يحل مشكله فعليه أم لا
انت تضع الافتراضات وتسقطها تضع الحلول وتكذبها تضع الاسئلة وتجيب عليها
حتى تصل فالنهاية الي أصل المشكلة المراد حلها
مثال إذا طلب منك مشروع تطبيق إلكتروني يساعد الناخبين على معرفة لجانهم
ويحثهم على المشاركة الانتخابية
العميل أوضح المشكلة التي يريد حلها عدم مشاركة الناخبين بكثرة بسبب جهله
بمعرفة اللجان
أنت عليك القيام بوضع اسئلة وتشاركها مع الفئة المستخدمه من هذا المشروع
ووضع افتراضات حتى تصل فالنهاية الي المشكلة الحقيقة وهي
عدم ثقة الناخبين فى نزاهة العملية الانتخابية وأن اصواتهم لا قيمة لها
ولايشعرون بإنها مؤثرة
أبدأ عملية البحث
البحث هو اول مجالات تصميم تجربة المستخدم وأهمها على الإطلاق يمثل 60 %
ينقسم البحث الي 3 إتجاهات يجب على المصمم تغطيتهم
بحث المستخدم User Research
بحث الشركات المنافسة Competitive research
بحث أصحاب المصلحة Stakeholder Research
1- بحث المستخدم
أداة اساسية في عملية صنع تصميم تجربة المستخدم بدونه سنحصل على تطبيق
لافائده منه ولا يحل مشكلة أحد
الهدف من صنع التطبيق او الموقع في الاساس من اجل خدمة المستخدمين وتحقيق
اهدافهم وحاجتهم فالبتالي البحث ودراست احتياجاتهم واهدافهم وعواطفهم
مهمه من اجل صنع تصميم يناسبهم
بحث المستخدم السئ بيوصلنا فالنهاية لتجربة مستخدم سيئة بالتالي
التصميم , المحتوى , الكود , إلخ
كل هذا سيكون بلا فائدة مع خسارة الوقت والمال والسمعة السيئة
البحث فرصة جيدة عشان تشرك المستخدمين والعملاء في مشروعك
ده مفيد تسويقياً ايضاً عشان نصل فالنهاية لشئ اسمه
User Centerd Design
أي التصميم المبني على احتياجات العميل وسر نجاح هذا التصميم هو العاطفة
النجاح فى عمل تصميم يناسب عاطفة المستخدم العاطفة
تشمل معاني ( الخوف , القلق , الفرح , السعادة ...إلخ )
وعشان نحقق ده بنجاح بنطبق نموذج الدايرة الدهبية
والي فيها بتسأل 3 اسئلة لازم تجاوب عليهم
1- لماذا نحقق الهدف الحالي ؟
2- كيف نستطيع إن نحققه ؟
3- ما الفائدة الفائدة من تحقيقة ؟

أدوات بحث المستخدم كثيرة لكن فالاساس البحث قائم على البيانات التي تحصل
عليها من المستخدم الجمهور المستهدف
وتحليلها يمكنك الحصول على البيانات التي تريد إن تحصل عليها
مثل ( السن - العمر - الاهداف - مارأيه - ماشعوره )
عن طريق بيانات الاستفتاء وغيره من الادوات السهله سنتحدث عنها بالتفصيل
في قسم بحث المستخدم
من ضمن تلك الادوات ايضاً واهمها هو صنع البيرسونا
البيرسونا بإختصار عبارة عن ملف شخصي لفئة كاملة من الجمهور المستخدم
إذا افترضنا ان هناك بعد البحث 3 انواع من الجمهور
هم الفئة المستخدمه للتطبيق والمشروع لذلك يجب عليك صنع 3 بيرسونا
كل بيرسونا بإسم افتراضي وصورة افتراضيه لشخص المفترض يمثل نوع
من الانواع الثلاثة هذه البيرسونا مهمه جداً
لصنع تواصل تعاطفي بين المستخدم والتطبيق مثال بسيط على اهمية البيرسونا
نفترض إن هناك فئة من الجمهور لاتجيد استخدام التكنولوجيا
ولا تجيد القراءة والكتابة بشكل جيد إذاّ يجب وضع ذلك فى الاعتبار
عند صنع المحتوى وعند صنع التصميم البصري UI ليجعل من التصميم
سهل الاستخدام لهذه الفئة حتى لانخسرها
مثال بسيط على شكل البيرسونا وماتحتويه من اسئلة واجابات وبيانات

مثال على أهمية وجود بحث المستخدم وتواصل عاطفي بينه وبين التطبيق
نفترض انك تعمل على تطبيق rommate يساعد الاشخاص علي ايجاد شركاء السكن
معهم
اذاً انت امامك 3 أنواع من المستخدمين
الاول : يبحث عن شقة مناسبه للسكن
الثاني : لديه شقة بالفعل ويريد شريك
الثالث : سمسار عقارات يرد خلق تواصل بين النوع الاول والثاني
النوع الاول يجب إن تحدد ( احتياجاته اهدافه مخاوفه ) تهتم بالعاطفة كما قولنا مسبقاً
احتياجاته :
شقة - مدى معين من سعر الإيجار - تحديد مدة السكن
اهدافه :
المحافظه على الخصوصية - الكل يشارك في الطعام - الكل يشارك في تنظيف المنزل
مخاوفه :
عدم احترام الخصوصيات - والضوضاء
إذا ً من تلك البيانات نجد انه بشكل حتمي يجب عليك كمصمم أضافة مميزات Features
فى التصميم الخاص بيك بحيث يضع الباحث عن سكن تلك الشروط التي ترضي عاطفته
حتى يراها النوع الثاني صاحب الشقة ويرى اذا كانت تناسبه ايضاً أم لا
النوع الثاني
احتياجاته :
شريك سكني يشاركه في ايجار الشقة بنسبة معينة - تحديد مدة السكن - دفع مبلغ تأمين
الاهداف :
الالتزام بنظافة المنزل - الالتزام بالدفع في المعاد المحدد - سن معين - جنس معين - مستوى اجتماعي معين
المخاوف :
عدم احترام القواعد - عدم الاهتمام بنظافة المنزل - عدم استقبال زوار من
شريك السكن
إذا ً من تلك البيانات نجد انه بشكل حتمي يجب عليك كمصمم أضافة مميزات Features
فى التصميم الخاص بيك بحيث يضع صاحب الشقه الباحث عن شريك تلك الشروط التي
ترضي عاطفته حتى يراهاا الباحث عن شقة ويرى اذا كانت تناسبه أم لا
النوع الثالث
احتياجاته :
اخذ نسبة عموله من الباحث وصاحب الشقة
اهدافه :
سرعة الوصول للطرفين - سرعة الوصول للبيانات الاساسية بدون التعرض لتفاصيل
مخاوفه :
- عدم ضمان حقه المالي يشترط إن ياخذ مقدم
- عدم قدرته على التعامل الالكتروني مع التطبيق بشكل يسهل عليه التواصل
من تلك البيانات ايضاً يجب ان نضع مميزات للسمسار بحيث يراها الطرفين
والحديث عن بحث المستخدم يطول جداً سنتحدث عنه بشئ من التفصيل الممل فى القسم
الخاص به
2- بحث الشركات المنافسة Competitive research
هو بحث تحليلي واحصائي يجب عليك إن تحصر عدد الشركات المنافسة التي تقدم نفس
الخدمه وتدرس مميزاتها وعيوبها وتعرف رأي الجمهور وتدرس ال Feadback الخاص
بها
بحيث تصنع تطبيق يجد فيه المستخدم ما لا يجده فى الشركات المنافسة
( سنتحدث عنه بشئ من التفصيل لاحقا ً)
3- بحث أصحاب المصلحة Stakeholder Research
وهو جزء مهم جداً من الضروري إن تشرك اصحاب المشروع
في التصميم الخاص بك حتى نصنع تطبيق يحقق المنفعه لإصحابه
كما يحقق المنفعه للمستخدم من هذا البحث مثلاً ستحدد كيفية ربح أصحاب المؤسسة
من ذلك المشروع سواء عن طريق الاعلانات او الخدمات المدفوعه
من الضروري ان تتحدث
مع المدير المالي
لتعرف ماهي الميزانية الخاصه بالمشروع لتحدد ذلك في صنع التصميم
على سبيل المثال المدير المالي اخبرك إنه لايوجد الا عامل واحد سيعمل على ادارة هذا
المشروع اذاً يجب عليك أخذها فالاعتبار
ومن اجل تحديد عدد المميزات ايضاً فالمشروع
ان تتحدث مع المدير التسويقي
نظرته للمشروع تكون من زاوية مختلفه زاوية تسويق تسجل وتدون أهدافه
هذا البحث مهم جداً حتى يحدث توازن بين اصحاب المشروع والمستخدم حتى تتحقق
اهداف الجميع
كل هذا كان فقط الجزء الخاص بالبحث UX Research
سنتوقف عند هذا القدر من الحديث عن صنع تصميم تجربة المستخدم ومراحل انتاجها
ونتناول باقي الموضوعات في الجزء الثاني من هذا المقال