
اذا كانت مهنتك الصحافه فلابد ان تخضع لفترة تدريب فى بداية مشوارك المهنى وكذلك
أي مهنة فى أي مجال لابد ان ترى كواليس صنع المنتج او اتمام المهمة قبل البدأ فيها
لذلك من المهم فى مجال ال UX ان تدرس وتقرأ مقالات دراسات الحاله ال Case study
ماهي دراسة الحاله ؟ بإختصار هيا رحلة صنع منتج ما بداية من الفكره ونهاية ً بإنطلاق المشروع يتشارك مصممين تجربة المستخدم الخبرات عن طريق كتابة مقالات عن مشاريع انتجوها بنجاح لينقلو الخبره ومايحدث وراء الكواليس لتتاح لك الفرصه كمبتدئ انك تقرأ مختلف الخبرات ومختلف طرق العمل والاساليب لتتبع الاسلوب المناسب لك
فى هذا المقال سأنقل لكم تجربة صنع تطبيق Gabble للمساعده فى ايجاد سكن طلاب بشكل مرضي وكيف تم العمل على الفكرة من البداية
بسبب ارتفاع تكلفة المنازل وايضاً ارتفاع معدلات الايجار الشهرية للغرف وانخفاض سن الزواج الكثير من الشباب البالغ يجد نفسه مضطراً للعيش في غرف مشتركه مع أخرين
طبقاً لبعض الاحصائيات الأخيره فأن 45 % من الشباب فى سن 23-29 يعيشون في غرف مشتركه مع اخرين
ليست أزمة او مشكلة كبيره من شأنها أن تسبب إحباط ولكن
هناك شئ ما بإمكانه ان يحدث يدمر تلك التجربة الجيدة ويجعل من مهمة العيش مع اخرين مهمة صعبه وغير مريحه هل بإمكان تطبيق برمجي أن يحل هذه المشكله ؟
البحث
لتطوير اكثر عن فكرة المشكله وعن الثغور التي يجب أن تسد لحل تلك الفجوة قمنا بصناعة قائمة من الافتراضات وعلى النقيض قائمة تناقض تلك الافتراضات حتى نرى الزاوية كامله

بحث الويب :
عندما قمت بالبحث فالويب عن المشكله وجدنا 3 نقاط هامه
- ليس الطلاب وحدهم من يعيشون في غرف مشتركه
- البعض يفضل العيش فى الغرف المشتركه لإسباب اجتماعية
- يوجد منتجات وتطبيقات تحاول ان تلطف من تلك الازمه وتحلها ولكن لااحد يقترب من الحل الكامل لها
التحدث الي الناس :
أنا اريد ان اعلم ماذا يحدث كيف تتم الحياة فى الغرف والمنازل المشتركه من أناس حقيقيون لذلك انشاءت استبيان واستخدمنا وسائل التواصل الاجتماعي لنشره من اجل جمع البيانات سألنا الناس فالاستبيان عن 3 اشياء
- ماهي اكبر المخاوف التي يشعرون بها اثناء السكن مع أخرين فى منزل واحد
- اهم 3 مصادر للنزاعات والصراع فالمنزل
- وكيف يتم التعامل مع النقاشات الحاده والخلافات كيف تحل فالمنزل
وعندما حللنا الاجابات وجدنا انه هناك 3 نقاط لها الدور الاكبر فى تشكيل الازمه
1- النظافة
2- التواصل
3- الخصوصية

انا ايضاً قمت بعمل مقابلات شخصية مع منزل فتيات أردت أن اعرف كيف بإمكانهم تنظيم الحياه فى الغرف المشتركه وجعلها تجربه ناجحه ومريحه لهم واكتشفت الأتي
1- ان مفتاح نجاحهم يكمن فى كونهم مرنين لديهم المرونه الكافيه للتعامل مع المواقف اليوميه والاهتمام ببعضهم بالبعض حتى اتفه المشاكل والطلبات
2-لا احد يهتم بنظافة المساحه الخاصه لشخص اخر هم فقط يهتمون جميعاً بنظافة المساحات المشتركه بينهم
3- بعض الفتيات يمكن أن تصفهم بالفوضويات ولكن رغم ذلك احترام المساحات المشتركه ونظافتها امر ضروري الاهتمام والالتزام به
جميع تلك البيانات ساعدتنا فى تكوين البيرسونا user persona وهيا ملف شخصي
نضع فيه بيانات شخص افتراضي من الافضل ان نضع له اسم وصورة نحدد اهتمامته ومخاوفه لنصل فالنهاية الي تطبيق يناسبه

تحديد المنتج
بعد جمع البيانات الازمه تشاورنا مع فريق المبرمجين لنحدد ماهي الميزات ال features التي يجب ان توجد فى مثل هذا التطبيق لحل المشكلة وجدنا انه يتوجب وجود
تقويم يومي اجندة يومية لنعرف ماذا يحدث يومياً ومكان لعرض الملف الشخصي لكل شخص وخصائص كل منزل
وحددنا انه هناك جهتين عرض للتطبيق
جهة عرض لصاحب المنزل او المسئول
جهة المستأجر او الشريك السكن العادي
![]() |
User story map
بعد ذلك قمنا بعمل هندسة لهيكل المعلومات لتمسح بموجود مناطق عرض مشتركه للميزات بما يعنى ان الادمن او المسئول عن النظافه بإمكانه ان يضع مهام لزملائة وتظهر لهم بدون التعديل عليها فقط اختيار علامة صح عند الانتهاء منها

صنع المنتج
Wireframe - الإطار السلكي
بعد ذلك بدأنا فى صنع الوايرفريم البدائي او الاسكتش عن طريق فى البدايه صنع 8 اشكال للصفحة الاول وحددنا سوياً افضل شكل مع تحديد شكل التطبيق العام كيف سيبدو

ثم بعدها قمنا بإنشاء الوايرفريم النهائي ومن ثم حددنا شكل وهيكل التطبيق

ثم عقدنا اجتماع مع فريق المبرمجين لإبدا الرأي والتشاور لتحديد التحديات الصعبه لهم من الممكنه والمستحيله ايضاً بعدها قمنا بأضافة تعديلات على التصميم مرى اخرى
بعدها قمنا بإختبار سهولة استخدام Usability
أخذ احد اصدقائي هذه التصمايم بعد رأي المبرمجين وتنفيذها في الأطر السلكية لدينا او الوايرفريم. بينما كنا على إعادة التصميم ، التفت أنا إلى اختبار قابلية الاستخدام في شكل أنواع بطاقات. كان لدي نصف المختبرين يؤدون أنواع البطاقات المفتوحة والنصف الآخر يؤدي أنواع البطاقات المغلقة. كانت الملاحظات الأكثر شيوعًا من هذا التمرين هي المكان الذي يجب أن تكون فيه معلومات حساب المستخدم. لقد صممناها في البداية لتكون في الملاحة الرئيسية ، لكن المستخدمين وضعوها بمعلومات المنزل.
بناءً على هذه التعليقات ، قمت بعمل نموذج أولي بديل مع "معلومات الحساب" في عرض "معلومات المنزل". اختبرت هذا النموذج دون نجاح. لم يتمكن أي مستخدم من العثور على معلومات ملفه الشخصي ، لذلك نقلتها مرة أخرى إلى شريط التنقل الرئيسي.
التصميم البصري
في هذه المرحلة ، حولنا تركيزنا إلى العلامات التجارية وإنشاء نظام تصميم. بدأنا بمناقشة شكل منتجاتنا. نظرًا لأننا نعمل على تحسين التواصل في الغرفة ، فقد قررنا أن تكون النغمة لطيفة وواضحة ، وقد ساعدنا ذلك أثناء تعاوننا في مجال الألوان. لقد اخترنا لون رئيسي هو اللون الأخضر الفاتح مع دعم ثانوي من اللون البرتقالي. أضفنا بعض الألوان الثلاثية إلى قسم رمز اللون في عرض التقويم أيضًا. لقد قمت بتحديد مصادر الرموز التي تتوافق مع شكل منتجاتنا وإضافة تلك الرموز إلى نظام التصميم. لم يكن كل ما نحتاجه متاحًا بسهولة ، لذلك صممت أيضًا رموزًا في Adobe Illustrator واستوردتها إلى XD. استخدمنا كل هذه الأصول لبدء تحويل هياكلنا السلكية الواير فريم إلى تصميمات عالية الدقة.

فى النهاية وبعد المشاوره اخترنا اسم مميزاً وشكل للشعار غير مستخدم من قبل

فى النهاية بشكل بسيط قما بصنع المنتج النهائي بإستخادم برنامج XD

في النهاية ، قمنا بتصميم تطبيق لمساعدة سكان الغرف المشتركه على التواصل بشكل أفضل مع المعدلات المتزايدة في السكان ، هذا المنتج أمر لا بد منه.
لا مزيد من الخطط المتضاربة لاستخدام المساحة المشتركة.
لا مزيد من زملاء الغرفة المزعجين للقيام بنصيبهم
. لا مزيد من الأعمال المنزلية المنسية.

هذا المقال مترجم بتصرف لينك المقال الاصلي : هنا
يوجد الكثير من المصطلحات الخاصة بمجال تصميم تجربة المستخدم اذا كنت لاتعرفها اقرأ المقالات الاتية سريعاً
لقراءة الكثير من المقالات من هذا النوع Case Study
يمكنك ان تبحث عنها فى احد المواقع التعليمية فاللينك التالي